کد مطلب:103568 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:151

خطبه 133-ذکر عظمت پروردگار











[صفحه 296]

فیها تعظیم لله سبحانه، و ذكر للقرآن و الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و وعظ للناس. (و انفادت له) ای لله سبحانه (الدنیا و الاخره بازمتها) جمع زمام (و قذت الیه المساوات و الارضون مقالیدها) جمع مقلاد، بمعنی المفتاح، فكما ان الباب ینفتح، كذلك ابواب الرزق و الخلق و ما اشبه من المكونات مفاتیحها بید الله سحبانه. (و سجدت له بالغدو) ای الصباح (و الاصال) جمع اصیل طرف العصر (الاشجار الناضره) ای ذات النضره و البهجه، و المعنی خضوعها له سبحانه و قوله بالغدو و الاصال كنایه عن الاستمرا، او هناك سجده خاصه لها فی الوقتین لا ندركها. (و قدحت له) ای لله سبحانه (من قضبانها) جمع قضیب بمعنی الغصن (النیران المضیئه) فان المرخ و العقار تظهر من اغصانها النار، و معنی (له) لامره و ارادته تعالی. (و آتت) ای اعطت (الكها) ای ما یوكل من الثمار (- بكلماته-) ای باوامره التكوینیه التی هی كالكلات بالنسبه الی المخلوقین (الثمار) ای اشجار الثمار- فاعل آتت- (الیانعه) ای الناضجه المدركه.

[صفحه 297]

(منها): فی القرآن (و كتاب الله) ای القرآن (بین اظهركم) ای فی وسطكم (ناطق لا یعیا) ای لا یكل (لسانه) كنایه عن امكان دوام الاستفاده منه (و بیت) كما ان البیت یحفظ الانسان عن الحر و البرد و اللص و ما اشبه، كذلك القرآن حافظ للعامل به. (لا تهدم اركانه) اركان البیت جوانبه المحیطه به، و المراد باركان القرآن مواعظه و اصوله و احكامه و ما اشبه (و عز لا تهزم اعوانه) فان اعوان القرآن منتصرون دائما، لانتصار الحق علی الباطل دائما، اما جسما، او روحا و واقعا.

[صفحه 298]

(منها): حول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم. (ارسله) الله سبحانه (علی حین فتره من الرسل) ای فاصله بین الرسول و بین الرسل السابقه. (و تنازع من الالسن) فان الالسن كانت مختلفه، و انما وحدها الاسلام بلغه القرآن، او هو كنایه عن المذاهب و الاراء، بعلاقه السبب و المسبب، فان مظهر المذهب اللسان. (فقفی به) ای بالرسول صلی الله علیه و آله و سلم (الرسل) ای اتبع اله سبحانه بسبب الرسول اولئك الرسل بان جعله صلی اله علیه و آله و سلم فی قفاهم و من بعدهم. (و ختم به الوحی) اذ هو صلی الله علیه و آله و سلم آخر الانبیاء و خاتم المرسلین. (فجاهد فی الله) ای فی سبیله سبحانه (المدبرین عنه) ای الذین ادبروا عن الله، و اقبلوا علی الاصنام و الاثام. (و العادلین به) ای الذین یجعلون الاوثان عدله لله تعالی و شركاء له.

[صفحه 298]

(منها:) فی وصف الدنیا (و انما الدنیا منتهی بصر الاعمی) فان الدنیا آخر مكان ینظر الیها الشخص الذی عمی عن الاخره، فیظن ان لیس بعد الدنیا شی ء. (لا یبصر مما ورائها) ای وراء الدنیا (شیئا) و یزعم ان لا آخره. (و البصیر ینفذها بصره) ای ینفذ فی الدنیا و یعبر منها الی الاخره، فیری انه وراء الدنیا آخره (و یعلم ان الدار) الحقیقه التی هی دار باقیه (ورائها) و انها لیست بدار الا مجازا. (فالبصیر منها) ای من الدنیا (شاخص) ای مسافر، و المعنی انه كالمسافر یعمل عمل المسافر، لا عمل القاطن (و الاعمی) الذی لا یری الاخره (الیها) ای الی الدنیا (شاخص) بمعنی شخص ببصره اذا نظر به الی الشی ء یعنی ان تمام نظره الی الدنیا، لا ینظر الی الاخره. (و البصیر منها) ای من الدنیا (متزود) یاخذ الزاد للاخره، لانه یری ان داره هناك فلابد ان یتزود لها. (و الاعمی لها متزود) فانه حیث یزعم ان الدنیا هی داره، انما یعمل لعماره الدنیا فقط، فكل ما یحصله من الاشیاء انما یحصله لعماره الدنیا.

[صفحه 299]

(منها:) فی موعظه الناس. (و اعلموا انه لیس من شی ء) من امور الدنیا (الا و یكاد صاحبه) ای صاحب ذلك الشی ء (یشبع منه و یمله) من الملاله بمعنی الضجر، فان طبع الانسان متطور یالف الجدید و یتنفر من القدیم (الا الحیاه فانه لا یجد) له ای لنفسه (فی الموت راحه) بل یخاف الموت و لا یمل من الحیاه خوفا من ان یبتلی بالموت، و قد جعل الله هذه الخفیفه من الموت، لمصلحه بالغه، هی ان یعمل الانسان لما بعد الموت، فان الانسان اذا خاف من شی ء مترقب فكر فی علاج الامر و ما یزل الخوف، و هذا هو المراد من قوله علیه السلام: (و انما ذلك) الخوف من الموت (بمنزله الحكمه التی) هی وضع الاشیاء مواضعها، ای ان الخوف حكمه (هی حیاه للقلب المیت) الذی لا یعرف الاخره، فان خوفه یسوقه الی العمل الصالح و ما یوتی به نفسه عن الاهوال بعد الموت. (و) ذلك الخوف (بصر للعین العمیاء) ای یوجب تبصرها، لمن لا یری الا الدنیا (و سمع للاذن الصماء) فان الخوف یوجب ان یستمع الی المواعظ لیجد ضالته فیها. (و ری للظمان) الذی ظماء الی معرفه ما ینجی من الاهوال، هذا الخوف ری له ای موجب لریه، لانه یسوقه الی الترحی عن الحقیقه و معرفه اسباب النجاه (و فیها) ای فی تلك الحك

مه التی هی الخوف من الموت (الغنی كله) فان الحائف یتزود بما یوجب غناه هناك (و السلامه) فان الحائف یعمل الصالح الموجب لسلامه آخرته. ثم عطف الامام علیه السلام الی القرآن بقوله: (كتاب الله تبصرون به) الحقائق من الاصول و الفروع و الاخلاق و القصص. (و تنطقون به) فان حمله الكتاب ینطقون بالكتاب فی اوامرهم و سائر شئون علمهم و عملهم. (و تسمعون به) ای تستمعون الی الاشیاء بواسطه الكتاب، فان صدقه الكتاب اخذتم، و الا رفضتم. (و ینطق بعضه ببعض) ای یفسر بعضه بعضا (و یشهد بعضه علی بعض) ففی مكان منه الدعوی، و فی مكان آخر الدلیل. (و لا یختلف) القرآن (فی الله) ای فی باب بیان الله، كما یختلف التورات و الانحیل الرائجان فی اوصافه سبحانه. (و لا یخالف) القرآن (بصاحبه) الذی اخذ به و عمل بما فیه (عن الله) ای لا یبعده عنه تعالی، ان القرآن الذی هذا شانه بینكم و لكنكم اعرضتم عنه

[صفحه 301]

و (قد اصطلحتم) ای تصالح بعضكم مع بعض (علی الغل فیما بینكم) ای الخیانه و الحقد فیحقد بعضكم علی بعض، و یخون بعضكم بعضا، كانه وقع التصالح علی ذلك، و لذا لا ینكر احد منكم علی الاخر غله و عمله الفاسد. (و) اصطلحتم علی (نبت المرعی علی دمنكم) هذا مثال لمن یتصالح فی الظاهر و یرید الغدر فی الباطن، المرعی: النبات. و (دمن): جمع (دمنه) بمعنی المحل القذر، فان النبات الذی ینبت علی المقاذر نضر لكنه سریع الجفاف، و كذلك التصالح الذی یقع مع غل القلوب، فانه فی الظاهر جمیل، لكان فی الباطن سریع الزوال، لان غل القلوب لا یذره یبقی، و المعنی ان صلحكم علی الغل من هذا القبیل. (و تصافیتم) ای صار بینكم الصفا (لی حب الامال) فلكل امل یرقبه، و لا ینكر علیه غیره، للتصافی الذی صار بینهم. (و تعادیتم فی كسب الاموال) فان بعضكم یعادی بعضا حول مال الدنیا، یرید كل واحد ان یسلب ما فی یدی الاخر، و یسبق الی المنفعه قبل وصول اخیه الیها. (لقد استهام بكم الخبیث) ای الشیطان، و المعنی صار هائما- شدید العشق- بكم حیث راكم لاوامره مطیعین (و تاه بكم الغرور) ای ان الغرور اوجب ظلالكم، من تاه اذا تحیر. (و الله المستعان) الذی یستعان به لانقاذه تعالی

المبتلی بید عدوه (علی نفسی و انفسكم) حتی نتغلب علیها، و لا تقودنا الی هواها.


صفحه 296، 297، 298، 298، 299، 301.